المغرب يحرز تقدما واضحا في تحسين مناخ الأعمال

المغرب يحرز تقدما واضحا في تحسين مناخ الأعمال

Twin_Centerتمكنت المغرب من إحراز عشر مراتب في سلم تحسين مناخ الأعمال، بعدما ارتقت إلى المرتبة 87 عالميا، بعدما كانت تحتل سنة 2012 المرتبة 97، من أصل 189 دولة، وذلك حسب التقرير السنوي الأخير  الذي أصدره، الثلاثاء، البنك الدولي في واشنطن، كما صنف المغرب من بين 29 دولة حققت تقدما مهما في مجال تحسين مناخ الأعمال.

وحقق المغرب ثاني أحسن تقدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في الوقت الذي سجلت فيه غالبية دول المنطقة تراجعا بفعل الاضرابات السياسية التي تشهدها، والتي أثرت بشكل واضح على السير العادي لاقتصاديات.

وأرجعت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة هذا التقدم الذي تحقق إلى “الاصلاحات التي قامت بها الحكومة في مجال تبسيط إنشاء المقاولة، واعتماد الأداء والتصريح الالكترونيين وتسهيل أداء الضرائب، بالإضافة إلى تبسيط إجراءات نقل الملكية وتقليص آجالها، وتيسير المساطر المتعلقة بالتجارة العابرة للقارات”.

وحاولت الحكومة المغربية في السنتين الأخيرتين استغلال الوضغ السياسي والأمني المضطرب الذي تعرفه محيطه الاقليمي وقامت بجلب استثمارات ضخمة إلى المملكة، في الوقت أيضا التي تعاني فيه القارة الأوروبية من أزمة اقتصادية خانقة، كما قامت بتشجيع الاستثمار الداخلي وتحسين تنافسية المقاولات.

وأكدت مجموعة من التقارير المغربية والدولية، أن يعرف الاقتصاد المغربي خلال السنة الجارية نسبة نمو تفوق 5 في المائة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *