نزار بركة ل “المستقل”: المغرب سيستثمر 140 مليار درهم لتحقيق اقلاع إقتصادي بالصحراء

نزار بركة ل “المستقل”: المغرب سيستثمر 140 مليار درهم لتحقيق اقلاع إقتصادي بالصحراء

1792012-784dcقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المغربي، نزار بركة، في حديث خص به “المستقل” أن “الدولة المغربية ستستثمر حوالي 140 مليار درهم  من أجل تحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي بمحافظات الصحراء”، مشيرا أن “القطاع الخاص سيكون المحرك الأساسي لهذه الأموال، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعرفها البلاد”.

وأضاف نزار بركة، أن “المجلس يهدف إلى وضع نموذج جديد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة”، مشيرا أن “هذا المشروع تم بناءه طبقا لمقاربة تشاركية انطلاقا مما جاء به الخطاب الملكي في هذا المجال وكذلك من خلال مقاربة ترتكز على الحقوق الانسانية من الجيل الثاني التي تم إدراجها في الدستور المغربي الجديد”.

وأكد نزار بركة، الذي شغل منصب وزير الاقتصاد والمال في حكومة بنكيران (1)، أن “المقاربة التنموية التي يعتزم المجلس تطبيقها في محافظات الصحراء، هي مقاربة مندمجة تأخذ بعين الاعتبار كل الأبعاد التي تم التركيز عليها، وأهمها البعد الانساني والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي”.

وعلى المستوى الاجتماعي، قال نزار بركة أن “معدل البطالة بمحافظات الصحراء أكبر من متوسط البطالة على الصعيد الوطني”، معترفا في ذات الوقت أن “ثمة نقص في المعدات الصحية والمستشفيات، وهذا ما يستدعي بذل جهود رسم ملامحها المجلس”، على حد قول ذات المتحدث.

وعلى المستوى الاقتصادي، أضاف نزار بركة، أن “من بين التوصيات التي خرج بها المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال جولته الأخيرة التي قادته لمعظم محافظات الصحراء، ضرورة الانتقال بالأقاليم الصحراوية من مرحلة هيمنة الريع إلى المنافسة الشريفة والفعالة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *