السعودية تنتهك حقوق المهاجرين اليمنيين رغم انضمامها لمجلس حقوق الانسان

السعودية تنتهك حقوق المهاجرين اليمنيين رغم انضمامها لمجلس حقوق الانسان

66اتهمت وسائل إعلام يمنية السُّلطات السعودية بانتهاك حقوق الإنسان إثر انتشار صور تظهر قوات أمن سعودية وهي تتعامل مع عمال يمنيين مخالفين، وتجبرهم على الانبطاح أرضاً، على بعد أيام فقط من إنضمام المملكة إلى مجلس حقوق الانسان، التابع لإجهزة الأمم المتحدة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة تظهر عمالاً يمنيين مقيمين في المملكة العربية السعودية وهم متمددون عند أقدام رجال أمن سعوديين أجبروهم على الانبطاح، ووصف مدونون الحادثة بالانتهاك الصريح لحقوق الإنسان، مطالبين المنظمات الحقوقية الدولية بالضغط على السعودية في المجال الحقوقي.

وفي علاقة بالموضوع انتقد مجموعة من النشطاء على شبكة الانترنيت صمت الحكومة اليمنية عن الانتهاكات التي تتعرض لها جاليتها في السعودية، ونشر ناشطون يمنيون الصورة التي تعود إلى فترة سابقة من العام الحالي ليستثمرونها في إثارة الرأي العام في وجه الحملة الأمنية التي تشنها السعودية ضد العمالة المخالفة.

وسبق للسلطات الأمنية السعودية أن شنت حملات مكثّفة في أنحاء المملكة لتعقب العمال غير الشرعيين وكفلائهم وأصحاب الأعمال التي يشتغلون بها، بعد أن انتهت فترة السماح التي منحتها الرياض لهؤلاء العمال لتوفيق أوضاعهم وفق قوانين العمل الجديدة يوم 4 نوفمبر الحالي، وترحيل العمال غير الشرعيين.

واتهمت وسائل إعلام يمنية السُّلطات السعودية بأنها تنتهك حقوق العمال اليمنيين من خلال حجز المرحّلين منهم لأكثر من 24 ساعة داخل أماكن غير صالحة، والاعتداء عليهم بالضرب والإهانة والشتم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *