صحيفة “الأخبار اللبنانية ” تتهم الجزائر بتغطية افلاسه بافتعال الأزمات مع المغرب

صحيفة “الأخبار اللبنانية ” تتهم الجزائر بتغطية افلاسه بافتعال الأزمات مع المغرب

1364253814

ذكرت صحيفة لبنانية، أن النظام الجزائري يعمد إلى تكتيك قديم شكل لازمة في سياسته من خلال افتعال الأزمات مع المغرب للتغطية على عجزه وتصدير مشاكله الداخلية.
وكتبت صحيفة “الأخبار”في تحقيق تحت عنوان “الصحراء: الوجه الحقيقي للصراع المغربي الجزائري”، إن النظام الجزائري يستخدم تكتيكا قديما٬ شكل لازمة في السياسة الجزائرية٬ وهو “الإلتفاف على المشاكل الداخلية عبر تعمد إعادة إشعال فتيل الخلافات مع الجار المغربي”.
وقال معارضون جزائريون، نقلا عن المصدر ذاته، إن “المؤسسة العسكرية الجزائرية ترى قضية الصحراء من زاوية (الثوابت الوطنية)، وهي تصنف هذا الملف ضمن صلاحيات الجيش الوطني الشعبي٬ التي لا يجوز أن تطالها المساءلة٬ أو أن تكون عرضة للنقاش أو التشكيك من أحد٬ تماما مثل صلاحيات إدارة٬ أو بالأحرى تقاسم٬ الريع النفطي٬ وصلاحيات (صناعة) رؤساء الدولة حسب الحاجة٬ وعزلهم عند الحاجة”.
واعتبرت الصحيفة أن هناك عدة عوامل من بينها “بنادق الصحراويين التي صدأت في صحراء مخيم تندوف واستؤجرت في الصراعات الأفريقية، وضعت جبهة البوليزاريو أمام خيار صعب في قبول الحكم الذاتي الموسع”، إضافة إلى “عودة الآلاف ممن كانوا قد نزحوا الى مخيمات تندوف وانخراطهم في الحياة السياسية المغربية٬ ومقتل الرئيس الليبي معمر القذافي وانهيار حكمه”.
ولفتت إلى في هذا الصدد إلى أن أخبار سحب أو تجميد الإعتراف بما يسمى”الجمهورية الصحراوية” المعلنة من طرف البوليزاريو، تتوالى فصولا٬ وآخرها قرار دول البارباد وسان فانسان وغرينادين في منتصف فبراير الماضي.
“الجزائر تايمز”

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *