غلاب يقتطع من أجور البرلمانيين ابتداء من أبريل

غلاب يقتطع من أجور البرلمانيين ابتداء من أبريل

10_13_Ghellab_photo

يشرع كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، ابتداء من الشهر القادم، في الاقتطاع من أجور البرلمانيين الـ 395 ، لفائدة “المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول”.
وتوصل أعضاء مجلس النواب في الأغلبية والمعارضة بداية الأسبوع برسائل من رئيس المجلس تخبرهم بأنه طبقا لمقتضيات المادة 267 من قانون المالية لسنة 2013، فإن المصالح المالية بمجلس النواب ستشرع في إجراءات الاقتطاع من التعويضات النيابية لمستحقات “المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والدخول” ابتداء من شهر أبريل. وبحسب الرسالة التي يتوفر موقع “المستقل” على نسخة منها، فإن الاقتطاع الأول سيشمل الفترة الممتدة من فاتح أبريل إلى متم أبريل 2013.
يأتي ذلك، في وقت لم تشرع فيه رئاسة مجلس المستشارين في الاقتطاع لفائدة المساهمة الاجتماعية من أجور المستشارين، وكشف مصدر من مكتب المجلس للموقع أن مكتب المجلس سيحسم في الأمر خلال اجتماعه يوم الإثنين وبعد عودة محمد الشيخ بيده الله، رئيس الغرفة الثانية من سفره خارج المغرب. من جهة أخرى، استغرب المصدر عينه إقدام غلاب على مراسلة البرلمانيين لإخبارهم بعملية الاقتطاع، فيما كان من الممكن الشروع في العملية دون الحاجة إلى ذلك الشعار، مشيرا من جهة أخرى أنه كان من المفروض الشروع في الاقتطاعات من أجور البرلمانيين ابتداء من شهر يناير 2013 وليس أبريل القادم.
وكانت المساهمة الاجتماعية للتضامن قد أثارت جدلا في صفوف البرلمانيين بعد أن دفعت فرق من أحزاب الأغلبية في اتجاه فرض الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا لحساب صندوق دعم التضامن حتى لا يشمل أجور البرلمانيين أنفسهم، الذين تتراوح أجورهم بين 28 و33 ألف درهم.
وأفادت نفس المصادر “للمستقل” أن الفريق الاستقلالي هو من تدخل خلال المناقشة العامة لمشروع القانون المالي 2013 بلجنة المالية، مقترحا رفع الحد الأدنى للاقتطاع من الأجور العليا من 25 ألف درهم، التي جاء بها المشروع، إلى 35 ألف درهم مع الرفع كذلك من نسبة الاقتطاع لتنطلق من 5 في المائة على الشطر الأول، بدل 3 في المائة، والانتقال في الشطر الثاني من الأجور إلى 10 في المائة، بدل 5 في المائة التي وردت في مشروع الحكومة.
.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *