الدارالبيضاء تتقدم على مدريد وقبرص ومومباي في التصنيف العالمي لأقوى المراكز المالية

الدارالبيضاء تتقدم على مدريد وقبرص ومومباي في التصنيف العالمي لأقوى المراكز المالية

PIC-318-1347285310تقدمت مدينة الدار البيضاء على كل من مدريد الاسبانية وجاكارتا ومانيلا وقبرص وبومباي الهندية وجميع المدن المغاربية، في التصنيف الصادر مؤخرا لأقوى المراكز المالية، الذي لم يذكر أي قطب اقتصادي مغاربي باستثناء الدار البيضاء.

ويستند التصنيف إلى ما يتمتع به كل مركز من تنافسية، وذلك عن طريق قياسه، على مستويين، أولهما بإعمال مبادئ مؤسسات دولية؛ كالبنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والأمم المتحدة، أما المستوى الثاني، فيتم الاعتماد فيه على شهاداتِ المهنيين والخبراء، الذي يبدون تقييمهم للمراكز عبر الإجابة على مجموعة من الأسئلة والاستمارات.

وحلت مدينة الدار البيضاء في المركز الـ62، فيما تصدرت نيويورك الصف الأول في التصنيف العالمي لأقوى المراكز المالية برسم 2014، متبوعة بـلندن، وهونغ كونغ، ووسنغافورة وزيوريخ، وطوكيو وسيول، فيما كانت قطر أول دولة عربية، في المركز السادس والعشرين، متقدمة على إمارة دبي في المرتبة التاسعة والعشرين، فيما حلت العاصمة السعودية الثالثة عربيا، من خلال المركز الحادي والثلاثين. فيما جاءت العاصمة الفرنسية باريس، في المركز السادس والثلاثين، بينما تذيلت العاصمة اليونانية أثينا، الترتيب، الذي شمل 83 دولة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *