فرقاطات بحرية بالقاعدة العسكرية البحرية بالقصر الصغير لمراقبة وتأمين الملاحة البحرية بالبوغاز

فرقاطات بحرية بالقاعدة العسكرية البحرية بالقصر الصغير لمراقبة وتأمين الملاحة البحرية بالبوغاز

attachment

انطلق الجيش المغربي في العمل بالقاعدة العسكرية البحرية الجديدة بالقصر الصغير على بعد 25 كيلومترا من مدينة سبتة. وبدأت القوات العسكرية البحرية الملكية في أولى تدريباتها العسكرية على السفن البحرية الجديدة التي اقتنتها مؤخرا، من ضمنها فرقاطة “سيغما”. وبدأت المرافق العسكرية الملحقة بالقاعدة البحرية الجديدة في استقبال الموارد البشرية منذ الثلاثة الأشهر الأخيرة للسنة الماضية وبداية هذه السنة، بهدف مراقبة وتأمين الملاحة البحرية بمضيق البوغاز.
وكشفت مصادر عسكرية لـ “المستقل” أن المغرب استقبل منتصف شهر شتنبر من الماضي، الفرقاطة الثالثة من فئة سيغما والتي تمت تسميتها “علال بن عبد الله”. وكانت الفرقاطة التي تولى بناءها حوض بناء السفن الهولندي “دامن شيلدي” لصالح البحرية الملكية العسكرية المغربية، قد غادرت ميناء “فليسينغكين” لإخضاعها للتجارب البحرية الأولى قبل للتصريح لها بالإبحار في بحر الشمال للوصول إلى قاعدة القصر الصغير، طبقا للجدول الزمني المتفق عليه في العقد العسكري المبرم بين الشركة والمغرب. وخضعت الفرقاطة “سيغما” البالغ طولها 98 متراً، خلال هذه التجارب لبرنامج اختبار شامل يشمل منصة الصواريخ والمستشعرات والأسلحة ومجموعة من نظم الاتصالات المتطورة داخلها.
وتتميز هذه الفرقاطات بسطح لهبوط المروحيات مع مرآب لها، على ألا يتعدى وزن المروحية الخمسة أطنان، مع العلم أنه يمكن إجراء العمليات الخاصة بالإقلاع والهبوط ليلا أونهارا. كما أنها ذات محركي الديزل بقوة 8910 كيلوات، ستسلح بصواريخ بحر/بحر من طراز إكزوست وبصواريخ أرض /جو من طراز بالإضافة إلى مدفع من عيار 76 ملم، ومدفعين عيار 20 ملم، وقاذفي طوربيد قابلين للتوجيه طراز (B515). أما من ناحية الأنظمة العسكرية الإلكترونية، فهي مزودة بنظام “فيجيل (Vigile 100)، ونظام سكوربيون إي سي أم ” (Scorpion ECM) ، بالإضافة إلى نظامين لإطلاق الأنظمة الخادعة من طراز (SKWS). وكانت الفرقاطة الأولى التي بلغ طولها 105 أمتار تحت إسم “طارق بن زياد”، قد سلمت للبحرية الملكية المغربية في 10 شتنبر من السنة الماضية أما الفرقاطة الثانية فقد جرى تسليمها في 10 مارس الماضي 2012.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *