إنذار نخيل كورنيش أكادير يصاب بشيخوخة مبكرة ويندثر تدريجيا

إنذار نخيل كورنيش أكادير يصاب بشيخوخة مبكرة ويندثر تدريجيا

3788939_maxعاينت جمعية “بييزاج” بمدينة أكادير مرض مئات أشجار النخيل بكورنيش المدينة، وقامت بزيارة ميدانية أنجزت من خلالها تقريرا عن إصابة النخيل بشيخوخة مبكرة.

ولم تستبعد الجمعية أن يكون النخيل قد أصيب بمرض البيوض الذي يصيب النخيل عادة في الواحات، كما تساءلت الجمعية المذكورة عن نوعية الدراسات التي دفعت القائمين إلى غرس النخيل بالكورنيش، مع العلم أن المناطق المحاذية تعرف ملوحة الماء، وهو ما يؤدي إلى موت تدريجي للمغروسات عبر سعفاتها، مع انعدام تربة كافية وعدم إجراء دراسات علمية ومنهجية للاستعانة بالخبراء في مجال الزراعة والمغروسات النباتية.

ووجهت جمعية “بييزاج” دعوة إلى المعنيين بمشروع كورنيش أكادير باعتباره القلب النابض للسياحة بأكادير، لانقاد مئات الأشجار قبل أن يتحول الكورنيش إلى صحراء قاحلة من الإسمنت بدون خضرة.

كما رصدت ذات الجمعية وجود عدد من المساحات الخضراء المهملة. واستحسن تقرير الجمعية في مقابل ذلك إقدام الجماعة الحضرية لأكادير على مضاعفة المساحات الخضراء والملاعب الرياضية بالعديد من الأحياء بالمدينة.

فيما دعى نفس التقرير، الجماعة الحضرية لأكادير إلى تحويل جميع الأملاك الجماعية الفارغة والواقعة بنفوذ الجماعة إلى مساحات خضراء، كمنطقة بنسركاو وتيكيوين وأنزا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *