عاجل. “غضب” شباط يستنفر السلطات المغربية وهذه الأخيرة تطوق شارع النصر ليلا

عاجل. “غضب” شباط يستنفر السلطات المغربية وهذه الأخيرة تطوق شارع النصر ليلا

chabatاستعدادا للمسيرة المليونية المنتظرة يوم غد بمناسبة فاتح ماي والتي دعا حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب كل الشغيلة المغربية ومنخرطي الاتحاد العام للحضور بكثافة إلى ساحة النصر للاحتفال بهذه المناسبة وللاحتجاج على الحكومة. ما يعتبر اعلان حرب وطلاق رسمي مع حكومة بنكيران. تشهد شوارع الرباط هذه الليلة حالة استنفار قصوى من طرف السلطات المحلية وبالضبط بشارع النصر الذي بنيت به منصة تليق بالاستقلالي حميد شباط. الذي يحارب الحكومة التي بالرغم من أنها تتشكل من وزراء حزبه. طوق شارع النصر ومنح التجوال به هذه الليلة بالشارع الذي أعد خصيصا للتحدي الذي أعلنه حميد شباط ضد بنكيران والتي جند لها 1600 حافلة لنقل المشاركين إلى الرباط و UTMG تتوقع ألف مشارك على اعتبار أن الطبقة الشغيلة لم تر منها سوى الزيادة في الأسعار وتهميش الحوار الاجتماعي وارتفاع حدة المشاكل ، والتضييق على الحريات النقابية. وسترفع المركزية النقابية الأكثر شعبية في المغرب شعار ” جهاد الكرامة ضد غلاء الأسعار”. وستشارك في المسيرة المليونية التي سيقودها الأمين العام للاتحاد حميد شباط ، كل المدن المغربية من خلال فروع المركزية النقابية ، الأكثر شعبية في المغرب.

مقالات ذات صله

1 تعليقات

  1. الاسم الكريم...

    على مر الزمن و عبر توالي الحضارات , يتبين واضحا أن تقدم الامم يتحقق ويقاس من خلال مدى احترامها لحقوق الانسان وعملها على حماية الحريات العامة . و المغرب لايخرج عن هذا القياس . ويبدو أن بلادنا مافتئت تحقق نجاحا تلو الآخر في مجال حقوق الانسان . وحتى الأمس القريب , جاء اعلان الدولة مسؤو ليتها عن الخروقات الحقوقية , بلسما شافيا كان كفيلا بطي صفحات الماضي البغيض ، الا أن الحكومة الحالية ل بنكيران – الدي يحن حنينا الى نظام الأمر في العصور الغابرة – أجهدت على الانتعاشة الهشة للملف الحقوقي بالمغرب . وبالتالي فالاستلزام واضح وبسيط ، (( التراجع في الحريات العامة يعطي تقهقر البناء الحضاري او تدميره ))
    وادا كان لابد من الصراحة فان ، حميد شباط يظهر للرأي العام الفاحص للمشهد السياسي كمن يمارس الدراما في تمثيلية سياسية ، والا فليجب عمن يتساءل . ألا يشارك حزبه في الحكومة ؟ .. قد يكون الجواب ،” بلى ، لكننا طالبنا بتعديل حكومي ” وعن التساؤلات التالية . الا يؤطر الحزب وزراءه ومنخرطيه ؟ أليس لحزب الاستقلال قانو ن أساسي و نظام داخلي يمكن من خلاله أن يفرض على وزراءه في الحكومة أن يستقيلوا، أو يطردهم من الحزب ؟ أم أن الأمر يتعلق بتمثيلية بديئة تروم امتصاص غضب المواطن المغربي المقهور من طرف الحكومة من جهة ، والمخدول من طرف النقابات من جهات أخرى؟ أذ أن النقابات في مغرب اليوم ، هي الأم التي تلهي أبناءها الجياع بطهي الحصى في القدر ، في انتظار نومهم و اختفاء الم الجوع في بطونهم . لـــــــكن ، في عصرنا الحالي لا وجود لعمر بن الخطاب ليتفقد الوضع . الا أن المواطن المغربي ، ان لم يكن اليوم فسيصبح في القريب العاجل قادرا على تفقد القدر و معرفة المكيدة التي تطبخ فيه .وكلما أطالت النقابات في ولائها للحكومات و ممارستها للتمتيل الدرامي ، كلما كان ذلك القريب العاجل أسرع . \\\ أرجو اللــــــــه أن يجنب بلادنـا شـــر عاقبته .|||

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *