إضراب مفتوح عن الطعام بمرتيل من أجل “الشيشة”

إضراب مفتوح عن الطعام بمرتيل من أجل “الشيشة”

chichaفي مبادرة غير مسبوقة، دخل صاحب مقهى لتدخين الشيشة بمدينة مرتيل، في إضراب مفتوح عن الطعام، بجوار مقر الباشوية، ضدا على إغلاق محله الذي يقوم فيه بعرض الشيشة، للزبناء والزبونات، محتجا على قرار صادر عن عمالة المضيق-الفنيدق، يمنع فيه تقديم هذا النوع من الخدمات. ويسخر المارة من الإضراب المفتوح عن الطعام من أجل “الشيشة”، خصوصا وأن المعتصم قام بتثبيت بعض المقالات الصحافية التي واكبت منع الشيشة والحملات الأمنية ضدها.
وتشن سلطات مرتيل حملات على مقاهي الشيشة، داهمت خلالها عددا من المقاهي وأوقفت مدخني هذه المادة المضرة، كان من ضمنهم فتيات قاصرات ومسيرين تم اقتيادهم جميعا إلى مركز الشرطة لمباشرة الإجراءات اللازمة معهم، كما حجزت العشرات من قنينات النرجيلة ومادة المعسل المهرب وتجهيزات أخرى، وذلك تنفيذا لقرار إداري يقضي بمنع ترويج الشيشة داخل مقاهي مدينة مرتيل، استنادا إلى مقتضيات قانونية وتنظيمية.
وجاء بعد أن تزايدت أعداد المقاهي التي تقدم الشيشة لزبنائها، تم تعميمه على الجميع. وشدد القرار العميلي أن كل من خالف هذا القرار سيعاقب بإغلاق المقهى ودفع غرامة مالية.فيما كشف وزير الداخلية المغربي امحند لعنصر٬ أنه تم إيقاف 3305 شخصا بينهم 402 امرأة و45 قاصرا وذلك خلال سنة 2012، في إطار الجهود التي تقوم بها السلطات العمومية لمحاربة تعاطي الشيشة في الأماكن العمومية، كما تم أيضا خلال نفس السنة حجز 12 ألف و394 نرجيلة بأماكن عمومية وكذا 6 أطنان من مادة (المعسل) المستخدم في تعاطي الشيشة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *