مسيرة وطنية بالرباط من أجل تفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية

مسيرة وطنية بالرباط من أجل تفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية

attachmentأعلنت جمعية مدنية عن تنظيمها لتظاهرة وطنية كبرى يوم الأحد 2 من شهر يونيو المقبل بشوارع الرباط، تحت شعار: “لنمشي من أجل الحياة ومن أجل تفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية”. وذكرت منظمة “بدائل للطفولة والشباب” في بلاغ توصلت “المستقل” بنسخة منه أن التظاهرة ستكون على شكل مسيرة وطنية من المتوقع أن يشارك فيها 10 آلاف مشارك ومشاركة تتقدمهم شخصيات وطنية وحكومية وممثلي مؤسسات عمومية ونجوم الفن في الغناء والتمثيل والإعلام والرياضة، وفعاليات المجتمع المدني والسياسي والنقابي والحقوقي، بالإضافة إلى تلامذة (الإعدادي – الثانوي) وطلبة المؤسسات التعليمية ورواد الجمعيات التربوية بالرباط ومنخرطي منظمة بدائل للطفولة والشباب على المستوى الوطني. وحسب البلاغ فإن المسيرة ستنطلق من ساحة باب الأحد ابتداء من الساعة العاشرة صباحا مرورا من شارع الحسن الثاني وشارع محمد الخامس ومقر البرلمان ومحطة القطار الرباط – المدينة وبنك المغرب وصولا إلى نزهة حسان (فضاء بدون تدخين) التي ستحتضن طيلة اليوم عروضا فنيا وتنشيطية يشارك فيها كبار الفنانين وفضاء للعب الأطفال ومعارض وورشات تهدف إلى توجيه رسائل توعوية وصحية، مع تخصيص مطاعم للأكلات الخفيفة ومقاصف .
وتأتي التظاهرة تخليدا لليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يحل يوم 31 ماي من كل سنة؛ والذي يهدف إلى تسليط الأضواء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه، وإبراز رسائل محدّدة ترمي إلى مكافحة التبغ، وتعزيز الامتثال لأحكام اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطار بشأن مكافحة التبغ.
وتسعى المسيرة الوطنية إلى تفعيل القانون المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في الأماكن العمومية، الذي كان قد وضع في الرفوف سابقا منذ المصادقة عليه من طرف البرلمان بغرفتيه وبالإجماع، وذلك من أجل مطالبة الحكومة بتسريع إصدار النصوص التطبيقية الكفيلة بتنزيل هذا القانون الذي أصبحت الحاجة جد ملحة لتطبيق أحكامه ومقتضياته. لإنقاذ أرواح مئات الآلاف من المغاربة الذين يعانون يوميا من التدخين السلبي، الذي تفرضه عليهم أحيانا ظروف قاهرة تجمعهم بأشخاص مدخنين بشكل يومي، في مقر العمل أو الدراسة أو وسائل النقل أو غير ذلك.

مقالات ذات صله

1 تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *