مدير مهرجان مرتيل “للسينما” يمنع من تكريم ممثلة إسبانية مساندة للبوليزاريو

مدير مهرجان مرتيل “للسينما” يمنع من تكريم ممثلة إسبانية مساندة للبوليزاريو

aaكشف مصدر من عمالة المضيق-الفنيدق “للمستقل”أن مصطفى أشتوت رئيس لقسم الشؤون العامة بالعمالة، استدعى أيوب اللنجري، مدير مهرجان لمهرجان مرتيل للسينما المغربية والإيبروأمريكية، حيث وبخه على برمجة المهرجان تكريم ممثلة إسبانية تدعى ماريبيل فيردو، تعتبر من أكبر مساندي جبهة البوليزاريو. وحذر المسؤول بعمالة المضيق الفنيدق مدير المهرجان لدورته الـ 13 من استدعاء وتكريم هاته الممثلة، وتكريمها واستضافتها من المال العام، كما تم إبلاغه بقرار المنع وبتغيير الشخصيات التي سيتم تكريمها.
وحاول اللنجري، مدير المهرجان، وهو صاحب دكان لبيع الأدوات المدرسية، تبرير عزمه تكريم الفنانة بأن ذلك يدخل ضمن الدبلوماسية الموازية، منتقدا الأصوات التي طالبت بإلغاء التكريم. وتم إلغاء تكريم الفنانة الإسبانية الموالية لجبهة البوليزاريو وسط تكتم شديد، فيما تم تغيير برنامج الدورة بحفل تكريم كل من الفنانين محمد شوبي ويزا جنيني( المغرب )و،فرنادو بيريز( كوبا).
وكانت “المستقل” قد انفردت بخبر إعلان مدير مهرجان مرتيل للسينما عن تكريم فنانة إسبانية تعتبر من أكبر المساندين لجبهة البوليزاريو في إسبانيا، والتي وصفت المغرب بالمحتل. وذكر مدير المهرجان في موقعه على صفحة الفيسبوك أن الدورة الـ13 لمهرجان “مرتيل” للسينما المغربية والإيبروأمريكية الممثلة الأسبانية قررت منح درع التكريم “ماريبل بيردو” لتكريمها علي مشوارها الفني ضمن فعاليات الدورة التي ستقام بمدينة مرتيل في الفترة من 2 إلى 8 يونيو المقبل. وقال أيوب البغدادي، مدير المهرجان أن اختيار “بيردو” جاء تقديرا لعطائها السينمائي المتميز والذي توج هذا العالم بحصولها علي جائزة أحسن ممثلة أسبانية من حفل جوائز “جويا”، في الوقت التي كانت حنجرة هذه الفنانة تصدح بشعارات ضد المغرب واصفة إياه بـ “المستعمر”، مما جعل المصالح الأمنية والاستخباراتية تصدر قرار ا يمنع هذه “الهرولة” وهذا “التطبيع” مع طغمة الموالين للبوليزاريو وتكريم من جيوب الشعب.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *