الأخبار عربي ترحيب عربي واسع بقرار أممي يدين الاستيطان

الأخبار عربي ترحيب عربي واسع بقرار أممي يدين الاستيطان

تتواصل ردود الفعل العربية المرحبة بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف الاستيطان الإسرائيليغرد النص عبر تويتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة على إثر تصويت أغلبية أعضاء المجلس أمس الجمعة على هذا القرار، وامتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو).
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية إن “قرار مجلس الأمن صفعة كبيرة للسياسة الإسرائيلية، وإدانة بإجماع دولي كامل للاستيطان، ودعم قوي لحل الدولتين”.
واعتبر القرار دعما دوليا كاملا لسياسة الرئيس محمود عباس القائمة على حل الدولتين على أساس إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتوصل إلى سلام دائم وشامل في المنطقة.
من جانبه، قال سفير فلسطين لدى جامعة الدولة العربية جمال الشوبكي إن القرار تاريخي، وإن إسرائيل بحكم الإجماع الدولي ملزمة بتنفيذه.
ورأى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن يوم التصويت على القرار يوم نصر.
كما عبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس عن تثمينها للقرار الرافض للاستيطان، في حين رأت حركة الجهاد الإسلامي في القرار إدانة واضحة لسياسات الاحتلال وانتصارا للشعب الفلسطيني.
أما الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي فقد وصف التصويت على القرار بالانتصار العظيم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.
ورأت حركة التحرير الوطني (فتح) في قرار مجلس الأمن انتصارا تاريخيا للشعب الفلسطيني ولكل أحرار العالم، كما أنه يدشن مرحلة جديدة من الصراع.
وعلى صعيد المواقف العربية رحبت السعودية باعتماد مجلس الأمن القرار.
وقال الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة عبر حسابه في تويتر إن تنفيذه سيكون خطوة نحو تحقيق مبادرة السلام العربية.
كما رحب وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بالقرار الأممي، معربا عن أمله بأن يشكل هذا القرار خطوة جادة نحو تحقيق السلام العادل والشامل للشعب الفلسطيني بما يسهم في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء القطرية إن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتنافى مع الشرعية الدولية، ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة.
من جهته، وصف الأردن قرار مجلس الأمن بشأن الاستيطان الإسرائيلي بالقرار التاريخي، وأنه يشكل خطوة إيجابية نحو حل الدولتين الذي يشكل مصلحة أردنية عليا، حسب بيان بهذا الخصوص.
وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني إنه “قرار تاريخي ويعبر عن إجماع الأسرة الدولية على عدم شرعية الاستيطان، ويؤكد الحق التاريخي للشعب الفلسطيني على أرضه في القدس وعلى أرضه التاريخية”.
وفي الكويت، وصف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) مرزوق الغانم قرار مجلس الأمن بأنه “خطوة في الاتجاه الصحيح”.
وطالب مجلس الأن الدولي أمس الجمعة -وللمرة الأولى منذ 1979- إسرائيل بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في قرار تبناه بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) والتصويت على النص، وهو ما أغضب إسرائيل التي اتهمت إدارة الرئيس الأميركي أوباما بالتواطؤ، معلنة رفضها القرار.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *