هل كذبت قناة الجزيرة بشأن نسب متابعتها في العالم العربي؟

هل كذبت قناة الجزيرة بشأن نسب متابعتها في العالم العربي؟

8585091286كذب معهد “إيبسوس” الفرنسي المتخصص في استطلاعات الرأي مزاعم الجزيرة، وقال أنه لم يجري أي قياس لنسب المشاهدة لحساب قناة الجزيرة القطرية، كما نفى توفيره بشدة لأي أرقام من شأنها أن تصنف نسب المشاهدة التي تحدثت عناها القناة مؤخرا. واضعا إياها في حرج شديد.

وكانت قناة الرأي والرأي الآخر قد أعلنت قبل أسبوعين أنها ما تزال تتصدر القنوات الإخبارية العربية من حيث نسب المشاهدة، بناءا على دراسة أعدتها مؤسستان متخصصتان في الإعلام، وهما “سيغما” و “إيبسوس”، لكن نفي الأخير لمشاركته في الاستطلاع يعتبر ضربة موجعة للقناة، خاصة أنها أصدرت بيانا أعلنت فيه أن المؤسستين المذكورتين أجرتا في آذار/ مارس الماضي دراسة أكدت “تفوق قناة الجزيرة بنسبة المشاهدة اليومية على القنوات المنافسة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، حيث قدر الفارق بين مشاهديها والقنوات المنافسة الأخرى مجتمعة 34 في المائة.

وقال المعهد الفرنسي “إيبسوس” أن قناة الجزيرة كذبت حين زعمت أن الدراسة شملت 21 بلدا عربيا، وأن أكثر من 25 مليونا قالوا أنهم يشاهدونها مقابل 14 مليونا ونصف لقناة “العربية” ذات التمويل السعودي.وأضاف المعهد أنه متواجد فقط في 11 بلدا في المنطقة، ولا يمكنه بالتالي أن يشتغل على البلدان التي ذكرتها القناة.

ومن شأن هذا التكذيب الصادر عن المعهد الفرنسي أن يحرج القائمين على قناة الجزيرة، بخاصة أنها استندت عليه للإعلان أنها مازالت تتصدر القنوات الإخبارية العربية من حيث نسب المشاهدة. وكان تقرير القناة جاء ردا على النتائج الهزيلة التي أعلن عنها معهد أمريكي متخصص في استطلاعات الرأي في شباط/ فبراير الماضي، أشار إلى أن نسبة مشاهدة القناة انهارت من 43 مليون مشاهد إلى 6 ملايين مشاهد في العالم العربي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *