حفل الأوسكار يتأثر بقرارات ترمب

حفل الأوسكار يتأثر بقرارات ترمب

حذرت أكاديمية فنون وعلوم الصورة الأميركية المنظمة لمسابقة الأوسكار من أن قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترمب بحظر دخول مواطني بعض الدول تحول دون حضور بعض المرشحين لحفلها السنوي.

ويقام حفل توزيع الجوائز الأكبر في العالم، في دورته 89 في 28 فبراير/شباط المقبل، بمدينة لوس أنجلوس الأميركية.

وقالت الأكاديمية في بيان، مساء السبت بتوقيت لوس أنجلوس، إنه طبقا لقرار الرئيس ترمب، الذي يقضي بحظر منح تأشيرات الولايات المتحدة الأميركية لمواطني سبع دول إسلامية بينها إيران، فإن دعوة المخرج الإيراني “علي أصغر فراهادي”، وفريق فيلمه “بائع” (salesman) قد تصادف صعوبات تمنعه من الحضور.

وجاء فيلم “بائع” لفرهادي على رأس قائمة الأفلام المرشحة للحصول على جائزة أفضل فيلم “غير ناطق بالإنجليزية”.

وأضافت الأكاديمية أنها “تحتفل بالإنجاز في فن صناعة الأفلام، التي تسعى إلى تجاوز الحدود، والتحدث إلى الجماهير في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن الاختلافات القومية والإثنية، أو الدينية”.

وأعلنت تيرانا اليدوستي بطلة فيلم “بائع”، على صفحتها بتويتر، أنها ستقاطع حفل توزيع جوائز الأوسكار، احتجاجا على ما وصفته بحظر “عنصري” للهجرة.

وقال مكتب فرهادي، في وقت سابق أمس السبت، إن المخرج يدرس مقاطعة حفل توزيع جوائز الأوسكار، مشيرا إلى أنه سيعلن قراره خلال الأيام المقبلة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا).
وتصدر نجوم هوليوود مشهد الاعتراض على تولي ترمب رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، منذ معركة الانتخابات التمهيدية لنيل الترشح عن الحزب الجمهوري.

وسبق المخرج الوثائقي الأشهر في العالم مايكل مور كل زملائه، قبل إجراء الانتخابات، بنبوءة حزينة تشير إلى فوز ترمب، ليتهم حينها بالتشاؤم، لكن ثبت صدق حدسه لاحقا.

وخرج الآلاف، وبالتزامن مع حفل تنصيب ترمب إلى شوارع مدينة نيويورك منددين به، وبينهم النجوم روبرت دي نيرو، ومايكل مور، وإليك بالدوين.

وكانت الممثلة ميريل ستريب، الحائزة على الأوسكار كأفضل ممثلة، انتقدت ترمب قبل تنصيبه بأيام خلال كلمتها أثناء تكريمها في حفل إعلان وتسليم جوائز “الغولدن غلوب” بلوس أنجلوس، بعد تقليده الساخر لصحفي معاق.

وقالت ستريب “عندما يستخدم القوي مركزه في الإساءة إلى الآخرين نخسر جميعا”، وهو ما دفع ترمب للرد عليها بأسلوبه المعروف على تويتر، مشيرا إليها بالممثلة التي تجاوزت السن أو “العجوز”.

كما نشرت النجمة الشهيرة مادونا تغريدة علي صفحتها بتويتر قائلة “أحب كرهي ترمب”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *