الملك يستقبل شباط بوجدة وسط ترقب شديد حول مصير الحكومة الملتحية

الملك يستقبل شباط بوجدة وسط ترقب شديد حول مصير الحكومة الملتحية

استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد ظهر الأربعاء، الأمين العام لحزب “الاستقلال” حميد شباط، بالقصر الملكي بمدينة وجدة ، في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة القرار الذي m6chabat_513119822سيتخده الملك للفصل النهائي في هذا القرار الذي أدخل الحكومة الحالية في أزمة سياسية استمرت 45 يوما.
وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذا الاستقبال يأتي عقب تدخل الملك محمد السادس ،بشأن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة .مؤكدا أن حميد شباط سلم للملك “مذكرة الانسحاب” التي صاغتها اللجنة التنفيذية للحزب لتبرير القرار.

وقال زعيم حزب “الاستقلال” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مقابلته للملك، أن “النقاش انصب حول المصلحة العامة للوطن حيث كان حزب (الاستقلال) منذ ثمانين سنة يعمل من أجل تقوية دور الدولة ودور المؤسسات”. واعتبر شباط أن سبب قرار الانسحاب من الحكومة موضوعي وقال “إننا ننتظر في القريب العاجل جواب صاحب الجلالة”.

وأضاف أن ” الملك هو رئيس الدولة وأن الفصل 42 يعطي الحق لرئيس الدولة في الحفاظ على السير العادي للمؤسسات الدستورية”، معتبرا أنه “ما دامت الحكومة مؤسسة دستورية فإن هذه المسألة ديمقراطية محضة”، مشددا على أن المغرب يعيش بعد دستور فاتح تموز/ يوليو الذي جاء بعد الخطاب الملكي لتاسع آذار/ مارس، والذي أدخل المغرب في مصاف الدول الديمقراطية، “تمرينا سياسيا ديمقراطيا”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *