الدين الداخلي المغربي يصل إلى 387.9 مليار درهم

الدين الداخلي المغربي يصل إلى 387.9 مليار درهم

bank-almaghrib2ارتفع الدين الداخلي للمملكة المغربية خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة 8.2 في المائة، ليستقر في متم مايو الماضي في حدود 387.9 مليار درهم ، مقارنة مع المستوى المسجل عند نهاية شهر دجنبر/ كانون الأول من السنة الماضية.

وذكرت مذكرة صادرة عن الخزينة العامة للمملكة المغربية حول الإحصائيات المالية العالمية، إلى التجاء الخزينة إلى سوق السندات بقيمة تصل إلى 27.3 مليار درهم مقارنة ب 20.9 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، من أجل الاكتتاب في حدود 75.6 مليار درهم عوض 49.8 مليار درهم سنة قبل ذلك، وأداء تعويضات في حدود 48.4 مليار درهم بدل 28.9 مليار درهم في العام 2012.

وأشارت الخزينة العامة للمملكة في مذكرتها أن هذا النمو امتد إلى فوائد خدمة الدين الخارجي، التي ارتفعت إلى حوالي 9.85 مليار درهم عند نهاية مايو الماضي، وسجلت زيادة بنسبة 11 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأضافت أن الخزينة العامة للمملكة لجأت إلى التمويل الداخلي من أجل تغطية حاجيات التمويل، التي ارتفعت مع بداية السنة إلى حدود 26.5 مليار درهم عوض 25.1 مليار درهم سنة قبل ذلك.

وفي سياق ذي صلة ، تراجع حجم الودائع المودعة لدى الخزينة العامة في متم مايو الماضي إلى ما يناهز 43.2 مليار درهم ، مسجلة انخفاضا بلغت قيمته 6.1 مليار درهم بالمقارنة مع حجمها المسجل في متم دجنبر الماضي، كما انخفضت موجوداتها لدى بنك المغرب إلى حدود 1.1 مليار درهم عوض 2.9 مليار درهم بداية السنة الجارية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *