نادي القضاة يتهم مباشرة ابن كيران بـ “المس باستقلالية القضاء ومحاولة التأثير في المحاكمات”

نادي القضاة يتهم مباشرة ابن كيران بـ “المس باستقلالية القضاء ومحاولة التأثير في  المحاكمات”

Exclusif-Benkiraneذكر نادي قضاة المغرب أن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران يسيء إلى القضاء بتصريحاته غير المحسوبة حول هذا القطاع. وكشف نادي القضاة في بيان صادر عنه، عددا من الملفات التي تهم القضاء وخاصة القضاة، موجها انتقادات لاذعة الى رئيس الحكومة على ما اعتبره تدخلا في استقلالية القضاء، خصوصا في تصريحه الذي أشار فيه، بطريقة غير مباشرة إلى محمد نجيب البقاش، “قاضي طنجة”، المُتابع أمام محكمة الجرائم المالية باستئنافية الرباط، على خلفية اتهامه بتلقي أموال يشتبه بأنها محصلة من” جريمة رشوة”.
وقال بيان النادي أنه “بعد إطلاع أعضاء المجلس الوطني على تصريحات السيد رئيس الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب بتاريخ 26-6-2013 عند جوابه على السؤال المتعلق بموضوع “الإدارة المغربية و تحديات خدمة المواطن و المقاولة “ومناقشة كافة المعطيات المرتبطة بهان فإنه يستنكر تصريحات رئيس الحكومة لكونها تشكل تأثيرا غير مشروع على القضاء، على اعتبار أن الملف موضوع التعليق لايزال رائجا ، كما أنه يشكل مسا خطيرا بمبدأ قرينة البراءة الذي يعتبر مبدأ دستوريا .
واعتبر نادي القضاة الذي يرأسه القاضي ياسين مخلي، أن تلك التصريحات تشكل تدخلا صارخا في اختصاص السلطة القضائية التي تملك وحدها الحق في تقدير الشروط القانونية لحالة التلبس، و الأركان التكوينية للأفعال موضوع المتابعة دون سواها . كما اعتبر أن مثل هذه التصريحات التي نقلت مباشرة عبر وسيلة إعلام عمومة من شأنها زعزعة ثقة المتقاضيين في السلطة القضائية و أعضائها ، فضلا على أنها تهدم مبدأ الفصل بين السلط .وأكد البيان تجديد رفضه لأي خطاب سياسي يسعى إلى استغلال قبة البرلمان للإساءة الى السلطة القضائية وأعضائها، مثلما طالب المجلس الأعلى للقضاء باتخاذ كافة الإجراءات الدستورية في سبيل ضمان عدم الثأثير على القضاء للبت في الملفات المعروضة عليه.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *