أنغولا وكينيا يتجاوزون المغرب في عدد مستخدمي بطاقات الائتمان “فيزا”

أنغولا وكينيا يتجاوزون المغرب في عدد مستخدمي بطاقات الائتمان “فيزا”

CB Visaيتبين من أرقام ومعطيات مركز النقديات المغربي، أن حجم العمليات المصرفية عبر الشبابيك الإلكترونية تجاوزت 11 مليون عملية خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.
وأوضحت المعطيات، التي توافرت ل “المستقل” ، أن هذه العمليات بلغت قيمتها المالية حوالي 9 مليارات درهم مغربي.
وسجلت هذه العمليات ارتفاعاً بلغت نسبته 13 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث أصدرت المصارف المغربية حوالي 9 ملايين بطاقة أداء عند نهاية النصف الأول من سنة 2012، مسجلة ارتفاع بنسبة 9.2 في المائة.
وكشفت دراسة حديثة حول التعامل بالبطاقات الإلكترونية في المغرب، أن حوالي 40 في المائة من المغاربة يستخدمون بطاقات الأداء الإلكترونية ثلاث مرات في الأسبوع، في حين ان 38 في المائة يستخدمونها ست مرات، وحوالي 10 في المائة يستخدمونها كل يوم.
كما كشفت الدراسة التي أنجزتها “فيزا”، أن غالبية المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 سنة، ويتمركزون في مدينتي الدار البيضاء ومراكش.
وخلصت الدراسة إلى أن غياب التربية و التدريب على استخدام بطاقات الأداء بالمعاهد ومراكز التكوين العمومية، يشكل أحد الأسباب الرئيسية في ضعف استخدامها ، حيث يعتبر المغرب من بين أكثر دول المنطقة ضعفاً في استخدام البطاقات اي بنسبة 6.5 في المائة، وتتجاوزه أنغولا وكينيا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *