جامعة الحسن الأول بسطات تحصد جوائز دولية في مجال الابتكار والاختراع

جامعة الحسن الأول بسطات تحصد جوائز دولية في مجال الابتكار والاختراع

تمكنت جامعة الحسن الأول بمدينة سطات، من حصد جوائز في مجال الابتكار والاختراع على المستوى الدولي، للسنة الثانية على التوالي.

وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أن الطالب أمين لكسير، حصل هذه السنة على ثلاث ميداليات ذهبية، وكأس في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار، المنظمة مؤخرا بتورونتو بكندا تحت اسم ( أي كان 2017 ) ، عن مشروعين متميزين يتعلق أحدهما بجهاز للحماية من مخاطر انفجار البطاريات وأدوات شحن الهواتف الذكية واللوحات الالكترونية والحاسوب المحمول .

ويسمح هذا الجهاز بالتحكم عن بعد في أجهزة عديدة مثل التلفاز وآلة الغسيل وآلة صنع القهوة وغيرها .

وبخصوص المشروع الثاني، فإن الأمر يتعلق بجهاز يسمح بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى الذراعين، خاصة الذين يجدون صعوبات في استعمال أيديهم، حيث يساعدهم على التحكم في جهاز الحاسوب من خلال حركات الرأس ، كما يسمح لهم ببعث رسائل مباشرة للأشخاص الذين يعتنون بهم.

وذكرت الجامعة في هذا السياق، بحصول الطالب أنيس كرامة السنة الماضية على أكثر من 7 ميداليات ذهبية بكندا (غشت 2016 )، وحصول طالبات أخريات على شواهد رفيعة من دول أخرى وخصوصا من كوريا الجنوبية .

إلى ذلك، أكدت جامعة الحسن الأول بمدينة سطات، ضمن ذات البلاغ، أنها تخصص 10 بالمائة من مواردها الذاتية لتشجيع وتطوير البحث العلمي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *