جورج ويا يفوز بانتخابات الرئاسة فى ليبيريا

جورج ويا يفوز بانتخابات الرئاسة فى ليبيريا

فاز اللاعب الإفريقي جورج وايا، بانتخابات الرئاسة في ليبيريا، عقب ترشحه للمرة الثانية الانتخابات والتى بدأت أمس بمشاركة 3 مرشحين، بعد تنازل رئيسة البلاد إيلين جونسون، عن الحكم التي تحكم ليبيا منذ 12 عاما.

وولد ويا في 1 أكتوبر 1966، بمدينة مونروفيا، وكان يعمل قبل احترافه كرة القدم كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية، واستهل مشواره في الملاعب بفريق ينك سرفايفر الليبيري قبل أن ينتقل إلى عدة أندية بليبيريا ثم انتقل إلى فريق “تونيري ياوندي” الكاميروني.

وحصل الرئيس الليبرلى الجديد على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا، ليصبح اللاعب الوحيد في العالم الذي يمتلك الألقاب الثلاثة.

وودع اسطورة كرة القدم الافريقية الليبيري الملاعب بعد خسارة ليبيريا أمام نيجيريا في ختام الدور الأول وخروجها من منافسات كأس الأمم الافريقية الثالثة عام 2002.

وبعد اعتزاله، أصبح رمزا سياسيا وإنسانيا في ليبيريا، خاض الانتخابات الرئاسية عام 2005، لكنه خسر أمام آلان جونسون سيرليف، ثم دخل في 2011 السباق في انتخابات منصب نائب الرئيس، وفي إبريل 2016، أعلن نجم كرة القدم السابق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيريا المقررة عام 2017.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *