جميلة المصلي : الصناعة التقليدية تحتل مكانة خاصة في حياة المغاربة

جميلة المصلي : الصناعة التقليدية تحتل مكانة خاصة في حياة المغاربة

أكدت جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن المغرب أصبح نموذجا يحتدى به في مجال ‏النهوض بقطاع الصناعة التقليدية.

و أضافت الوزيرة، خلال الندوة الصحفية التي عقدت أمس الإثنين، بمناسبة أعطاء انطلاقة الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، في دورته الرابعة، أن الصناعة التقليدية تحتل مكانة خاصة في حياة المغاربة، على اعتبار أنها تضطلع بمجموعة من الوظائف والتي بفضل تداخلها وتفاعلها تجعل منه مجالا متميزا عن باقي القطاعات الأخرى.
و نبهت الوزيرة في كلمتها، إلى الممارسة الحرفية ليست فقط نشاطا لتحويل مواد إلى منتوجات متعددة الاستعمالات، فهي خصوصا مستوحاة من إرث تاريخي يلتقي فيه المجال الأنتروبولوجي والسوسيولوجي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي في توليفة فريدة تجعل من المنتوج الحرفي وعاء بهيا يختزل الحضارة والهوية المغربيتين.

و اشارت المتحدثة، إلى أن الدورة الرابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، حظيت كسابقاتها بالرعاية السامية ،للملك محمد السادس، و”هذا يدل بشكل جلي على العناية والعطف المولوي السامي لهذا القطاع والعاملين به وهو أمر يدعو إلى الاعتزاز والفخر ودافع قوي للمزيد من العطاء في سبيل تطوير القطاع والنهوض بأحوال الصناع التقليديين الهدف من تنظيم هذا الأسبوع هو تخصيص محطة سنوية لتسليط الضوء على صناعتنا التقليدية الوطنية لإبراز مكانتها على المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي” حسب تعبير الوزيرة.

و شددت مصلي، على أن هذه اللحظة، هي لحظة متميزة للوقوف على ما وصلت إليه الممارسة الحرفية بفضل الجهود المبذولة من طرف الدولة والمهنيين للنهوض بصناعتنا التقليدية الوطنية وتطويرها، وهو عرس سنوي يفتخر به الصناع حماة هذا التراث.

كما شددت على أن الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، يشكل لحظة متميزة لتكريم الصناع التقليديين، رجالا ونساء، الحاملين لموروث حرفي عريق والساهرين على حماية واستمرارية صناعتنا التقليدية الوطنية والذين استطاعوا بفضل مهاراتهم وشغفهم المحافظة عليها وتطويرها وترسيخ سمعتها

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *