ماكرون يدعو إلى تحالف فرنسي أوروبي صيني من أجل “مستقبل العالم”

ماكرون يدعو إلى تحالف فرنسي أوروبي صيني من أجل “مستقبل العالم”

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، بالعاصمة السابقة للصين شيان، إلى إقامة تحالف بين فرنسا والصين من أجل “مستقبل العالم”.

واقترح الرئيس الفرنسي، في كلمة ألقاها في مستهل زيارة دولة للصين، تعزيز التعاون بين البلدين لإعطاء زخم جديد لمحاربة التغيرات المناخية والعمل سويا من أجل إنجاح المبادرة الصينية “الحزام والطريق”، داعيا الصين وأوربا للعمل معا على إنجاح هذه المبادرة التي قال “إنها لن تكون في اتجاه واحد”.

وكان الرئيس ماكرون قد أكد، في مقابلة أجراها معه موقع “تشاينا.أورغ”، إن هذه المبادرة “جد هامة وستلعب دورا هاما في تطوير الفضاء الأوراسي وتمثل فرصة حقيقية”، مبرزا أهمية تعزيز التشاور بين أوربا والصين بشأن هذه المبادرة وأهمية وضع مشاريع عملية يمكن القيام بها في أوربا وآسيا ودول أخرى.

وتقضي مبادرة الحزام والطريق، التي تبلغ قيمتها ألف مليار دولار، بإقامة حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى وروسيا، وطريق بحرية تسمح للصين بالوصول إلى إفريقيا وأوروبا عبر بحر الصين والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

ويتضمن هذا المشروع العملاق، بناء طرق ومرافئ وسكك حديد ومناطق صناعية في 65 بلدا تمثل ستين بالمائة من سكان العالم، ونحو ثلث إجمالي الناتج العالمي.

ومن المتوقع أن يشرف الرئيس الفرنسي، خلال زيارته للصين، على توقيع 50 اتفاقية تشمل مجالات الاقتصاد والتجارة والتعاون.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *