وزارة الصحة تكشف نسبة المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية

وزارة الصحة تكشف نسبة المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية

نظمت وزارة الصحة مساء أمس الاثنين 09  بالرباط، لقاء وطنيا تخليدا لليوم العالمي للصحة حول موضوع التغطية الصحية الشاملة تحت شعار “الصحة للجميع”.

وأكد وزير الصحة أنس الدكالي، أن عدد المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية وصل إلى 63 في المائة، وهو ما مكن من الرفع من أمد الحياة ليصل إلى 75 سنة، مضيفا أن التغطية الصحية الشاملة تعني ضمان الحصول على العلاجات الأساسية، وتوفير الحماية المالية من مصاريف العلاج المكلفة والتي تؤدي إلى إفقار الأفراد والأسر.

وكشف الدكالي عن الإجراءات المهمة المتخذة في مجال توسيع الاستفادة من أنظمة التأمين عن المرض، والتي تتضمن إطلاق التأمين الإجباري عن المرض الخاص لطلبة التعليم العالي، وتوسيع نظام التأمين الإجباري عن المرض ليشمل بذلك أمهات وآباء الأشخاص المؤمنين.

وفيما يتعلق بالتغطية الصحية لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، أوضح الدكالي أن المغرب يخصص التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بتلك الفئات، وذلك من أجل تحقيق الولوج العادل للعلاجات كما ينص عليه دستور المملكة.

وبخصوص الأهداف الكبرى التي تسعى وزارة الصحة إلى تحقيقها، ذكر أنس الدكالي خلال اللقاء ذاته أن الوزارة ستعمل على توفير التغطية الصحية الشاملة لأكثر من 90 في المائة من المغاربة في أفق سنة 2021، بجانب رفع هذه النسبة خلال السنوات اللاحقة لتحقق 100 في المائة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *