بنكيران يواصل انتصاراته السياسية ويبرم اتفاقا تاريخيا مع الباطرونا للتعويض عن فقدان الشغل

بنكيران يواصل انتصاراته السياسية ويبرم اتفاقا تاريخيا مع الباطرونا للتعويض عن فقدان الشغل

arton20911حقق رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أحد أكبر انتصاراته السياسية مند وصوله إلى كرسي رئاسة الحكومة في 3 يناير 2012، بعدما أقنع الاتحاد العام لمقاولات المغرب “الباطرونا على تنفيذ مشروع التعويض عن فقدان العمل، والتزام الحكومة بمضاعفة حجم الغلاف المالي الذي طالب به الاتحاد في إطار الخطة الجديدة التي تعتمد الدولة اعتمادها لمواكبة إطلاق مشروع التعويض عن فقدان العمل.

وأصدر الاتحاد العام لمقاولات المغرب بيانا أكد من خلاله أن “الدولة من خلال رفع مساهمتها إلى 500 مليون درهم فإنها تضمن بذلك تمويلا أكثر استدامة، خاصة وأن المشروع سيخضع لتقييم ومراجعة مقتضياته خلال نهاية العام الثالث من تنفيذه”.

وبموجب هذا الاتفاق ستقوم آلية التعويض عن فقدان العمل على منح الأجراء الذين تعرضوا لفقدان شغلهم بطريقة لا إدارية تعويضا يناهز 70 في المائة من متوسط رواتبهم الشهرية التي تقاضوها خلال 36 شهرا الماضية، على أن لا تتعدى قيمة التعويض الحد الأدنى للأجور.

وبالموازاة مع منع التعويض للشخص الذي فقد العمل، ستتكفل الوكالة الوطنية للتشغيل والكفاءات بمساعدتهم في إيجاد عمل جديد وتقديم برنامج تأهيل ملائم تصل مدته إلى 6 أشهر من تاريخ التوقف عن العمل.

وسيحدد معدل المساهمة في التعويض عن فقدان الشغل 38 في المائة بالنسبة لحصة صاحب العمل، و 19 في المائة لحصة صاحب العاملين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *