شباط يحرم وزراءه المستقيلين من معاشاتهم والوفا أكبر المستفيدين

شباط يحرم وزراءه المستقيلين من معاشاتهم والوفا أكبر المستفيدين

5718584-8526343يبدو أن وزراء حزب “الاستقلال” الخمسة المستقيلين تلقوا ضربتين من شباط، الأولى خروجهم من حكومة عبد الإله بنكيران رغم أن أغلبهم لم يقتنع بقرار الانسحاب، والثانية أنهم لن يستفيدوا من أجرة التقاعد لأنهم استقالوا بمحض إرادتهم، ولم تنته مهامهم بشكل عادي. ويظهر أن أكبر مستفيد هو محمد الوفا الذي رفض تقديم استقالتهم وتمرد على كبير الاستقلاليين.

وأفادت جريدة “أخبار اليوم” التي أوردت الخبر أن ظهير 1975 المنظم لوضعية الحكومة، لا نجد فيه أي إشارة إلى حالة استقالة الوزراء، وما إذا كانت الاستقالة ستسقط عنهم حقهم في منحة المغادرة والمعاش، حيث يتحدث الظهير عن “انتهاء مهام” الوزراء، والمعاش الذي يصرف لأعضاء الحكومة عند انتهاء مزاولتهم لمهامهم.

وبقرار الاستقالة لن يستفيد وزراء حزب “الاستقلال” الخمسة المستقيلين من منحة المغادرة التي تساوي أجرة 10 أشهر من الخدمة، أي حوالي 26 مليون سنتيم، وأيضا من المعاش الشهري الذي يساوي حوالي 4 ملايين سنتيم شهريا.

وحتى إذا أراد وزراء “الاستقلال” الاستفادة من التعويضات فسيجدون أنفسهم في موقف حرج، بحيث يتوجب عليهم تقديم طلب لرئيس الحكومة، وأن يدلوا له بانتهاء مزاولة مهامهم الحكومية، ثم في مستهل كل سنة بعد ذلك بتصريح بالشف يتضمن إقرارا بالمداخيل التي يحصلون عليها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *