المواطن المغربي يستهلك 12كلغ ونصف من اللحم سنويا فقط

المواطن المغربي يستهلك 12كلغ ونصف من اللحم سنويا فقط

arton16240كشف مهنيو قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب عن أن حجم معاملاتهم المالية في السنة تصل الى 22 مليار درهم، وأن هذا القطاع يوفر مليون و800ألف منصب شغل للمواطنين بشكل قار  أي بنسبة 40 بالمائة من التشغيل الإجمالِي بالقطاع الفلاحي، و أن المغرب يتوفر على 182 مجزرة بلدية و540 مجزرة قروية مراقبة، تنتج حوالي 439 ألف طن من اللحوم الحمراء في السنة.

وأوضح المهنيون خلال ندوة عقدت أمس الثلاثاء، حول موضوع ” المجازر والسلامة الصحية” بسلا ، بأن استهلاك المواطن المغربي من اللحوم الحمراء لا يتجاوز 12.4 كيلوغرام سنويا ، وهو الأمر الذي ينعكس بالسلب على وضعية منتجي اللحوم، حيث أضحى هذا القطاع الحيوي يواجه إشكالات تعرقل نموه وسيره لتنفيذ العقد البرنامج، الموقع في أبريل 2011،  لبلوغ استثمار 6 ملايير درهم تساهم فيها الدولة بدعم يبلغ 850 مليون درهم .

وفي هذا الإطار ، رسم محمد كريمين، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء، صورة قاتمة عن وضعية منتجي اللحوم في المغرب، مبرزا أن المهنيين يعانون على صعيد الذبح والتسويق والتصنيع لمنتوجهم وأن كان قد حقق تقدما ملموسا على مستوى الإنتاج، كما أنهم يشكون غلاء الأعلاف وشح الأمطار والجفاف.

وأوضح كريمين الذي كان يتحدث خلال اللقاء ، بحضور منتجي اللحوم على  صعيد المملكة بأن ظروف الذبح ومستوى المجازر في المغرب لا تتوفر فيه الشروط الصحية اللازمة النظر إلى غياب النيات التحتية من مياه وصرف صحي بها ، داعيا في الوقت نفسه الى ضرورة تأهيل المهنيين في هذا القطاع  من قبل المسؤولين داخل حكومة بنكيران.

وعليه دعا رئيس الجمعية حكومة بنكيران إلى ضرورة التعجيل بتأهيل وتحديث 21 سوقًا للماشيَة بأهم مناطق الإنتاج، ودعم مشاريع مندمجة من طرف الخواص تضمن وحدات للتسمين والذبح والتقطيع .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *