هذه هي المبادئ الثلاث التي تنكرت لها حكومة بنكيران حسب “الاتحاد الدستوري”

هذه هي المبادئ الثلاث التي تنكرت لها حكومة بنكيران حسب “الاتحاد الدستوري”

HHقال حزب “الاتحاد الدستوري”، المعارض، إن حكومة عبد الإله بنكيران تنكرت لثلاث مبادئ أساسية عند إقدامها على تطبيق نظام “المقايسة” في تحديد أسعار المحروقات، وذلك بإخضاعها لتقلبات أسعار السوق الدولية.

وحدد حزب “الحصان”، أولى المبادئ الثلاث التي تنكرت لها حكومة بنكيران في “كون الحكومة لازالت تعتبر المواطن المغربي قاصرا، لا يمكنه تحمل مسؤوليته الوطنية عن وعي، وهي بالتالي تنصب نفسها وصية عليه حتى في الأمور التي تَعنيه مباشرة وتؤثر على مجرى حياته اليومية”، متسائلا في ذات الوقت عن “مَوانِع الحكومة من تهيئ برنامج تحسيسي للمواطن تعرف فيه أسباب نزول هذه الزيادة الداخلية منها والخارجية، وتعترف بالأخطاء التي ارتَكبَتها في معالجتها لكافة العناصر المؤدية إلى هذا الوضع”.

فيما حدد الحزب ثاني المبادئ في “تعامل الحكومة مرة أخرى مع إجراء الزيادة في المحروقات خارج مبدأ إشراك المعنيين المباشرين بالأمر مما يعطي لهذا الإجراء “طابعه التعسفي وينزع عنه الطابع التشاركي المفروض” في مثل هذه الحالات”.

أما المبدأ الثالث الذي تنكرت له حكومة بنكيران، فيتعلق ب “إخضاع الإجراءات الضرورية للسياقات الملائمة، وهو ما يفرق بين التعامل السياسي والتعامل التقني أو التكنقراطي، كما أن الحكومة لم تراع ظرفية هذه الزيادة وتزامنها مع فترات متلاحقة أنهكت ميزانية الأسر المغربية. متسائلة عن المنطق المعتمد من طرف الحكومة في تحديد التوقيت الاجتماعي لهذا الإجراء”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *