التحكيم الملكي ينقد بنكيران من المأزق الحكومي

التحكيم الملكي ينقد بنكيران من المأزق الحكومي

benkiranem6homeمكن استقبال العاهل المغربي الملك محمد السادس لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الأربعاء، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، من تحقيق تقدم في مسار المشاورات الجارية بشأن تشكيل النسخة الثانية من حكومة عبد الإله بنكيران بعد مشاورات ماراطونية مع صلاح الدين مزوار.

وذكرت يومية “الصباح” المغربية، في عددها الصادر الجمعة، أن “الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة للحكومة لن يتأخر”، مضيفة أن “التحكيم الملكي أنقد بنكيران من استمرار المأزق الحكومي، إذ مكن من الحسم من العديد من القضايا الخلافية خاصة ما يتعلق بالقطب المالي الذي تشبث به صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، فيما كان بنكيران متمسكا بالإبقاء على عزيز أخنوش وزيرا وصيا على قطاع المالية والاقتصاد، في الوقت نفسه الإبقاء على الأزمي الإدريسي، وزيرا منتدبا في الموازنة”.

ورجحت “الصباح”  حدوث تعديل حكومي جزئي، مع إحداث تغييرات تهم إنشاء قطب مالي، وفصل الصيد البحري عن القطاع الفلاحي، وإحداث وزارة تعنى بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.

وأضاف ذات المصدر إمكانية لجوء كل أحزاب التحالف الحكومي الجديد إلى رفع تمثيلية النساء في الحكومة، بسبب الاكراهات الداخلية التي تواجهها، والمتعلقة بالتخلي عن بعض الوزراء لفائدة استوزار نساء، وما قد يثيره ذلك من مشاكل داخلية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *